fbpx
Kamboost

مقالات ونصائح

البيعُ على موقعِ إيباي : الحقائق والخُرافات

رضا عازم

 

احتفل إيباي مؤخّراً بعيده العشرين في مجال الأعمال التُجاريّة، فيا له من وقتٍ طويلٍ على الإنترنت. لقد تغيّرت الكثيرُ من الأشياء منذ ذلك الحين، وقد تغيّر إي باي معها.

بعضُ من تلك التغييرات كان ضروريّاً؛ لمواكبةِ العصرِ، بينما كان البعضُ الآخر متعمّداً؛ سعياً نحو تغيير وجهة الأعمال التجاريّة وإحداث طفرةٍ بها.

وقد أثارت تلك التغييرات نقاشاتٍ حادّةٍ بين كل شخص يتعامل في البيع على موقع إيباي، وسط العديد من المُطالبات الجامحة والمتكرّرة. وإن أردنا أن نسرد تلك المطالبات بالتفصيل؛ فلن يكفينا عُمراً بأكمله؛ إذ أنّها قد تحوّلت إلى أساطير كاملة.

ومن ثمَّ، فقد آثرنا أن نذكر هنا الخُرافات الأكثر شيوعاً حول موقع إيباي. كما أنّنا سنحاولُ ذكر مصدر كل خُرافةٍ، ومدى صدق كلٍ منها، وأثره على بائعي إي باي في وقتنا الحالي.

البيع على موقع ايباي
البيع على موقع ايباي

الخُرافة رقم (1) – لم يعد الوصف مهمّاً بعد الآن

يعتقد بعض الناس أنَّ وصف الإدراج الخاص على موقع ايباي لم يعد مهمّاً بعد الآن؛ وذلك لأنّه قد تمَّ نقله إلى علامة تبويب مُنفصلة على النُسخة الهاتفيّة من الموقع وعلى تطبيقات إيباي. جميعنا يعرف مدى أهميّة الهواتف المحمولة للمُشترين؛ إذ أنّها تُشكّل 34% من مبيعات موقع إيباي، وتزدهر يوماً بعد يوم.

ويعمل موقع إيباي باستمرار على تحسين التوافق الخاص بوصف الإدراج للهواتف المحمولة، ونحن نعمل بشكلٍ وثيقٍ معهم في سبيل تحقيق ذلك. لقد رأينا كيف تقدّم هذا الأمر؛ ففي بداية الأمر لم يكن الموقع يدعم الجافا سكربت، ولكنّهم صاروا يفعلون ذلك الآن. كما أنّهم لم يكونوا يدعمون فيديوهات اليوتيوب، ونجحوا في تطوير هذا الشق. من الواضح أن إيباي يؤمن كثيراً بأهميّة وصف الإدراج للموبايل.

وبطبيعة الحال، تعتمد أهميّة الوصف على فئة المُنتج؛ فإذا كنت تشتري علامة تجاريّة شهيرة كالأيفون، فإنّك تعرف بالضبط ما تبحث عنه. أمّا إن كنت تحاول شراء شيءٍ أقل شهرةً، أو علامة تجاريّة غير معروفة؛ فإنّك ستحتاج بالتأكيد إلى الاطّلاع على وصف المُنتج.

عامل الهاتف مهم جدا لكل شخص يعمل بمجال البيع على موقع ايباي عليك أن تأخذ مشتريي الهواتف المحمولة بعين الاعتبار عند كتابة الوصف الخاصّ بك. فإن كُنت تستخدم قالب تصميمٍ؛ تأكّد من تجاوب حجم الشاشة. من الصعب قراءة الكثير من النصوص على شاشة الهاتف المحمول؛ لذلك عليك أن تدع الصور تتحدّث بدلاً عنك. استخدم الكثير من الصور ومقاطع الفيديو قدر الإمكان.

 

الخُرافة رقم (2) – مشترو موقع إيباي هم جميعاً صائدو صفقات

يملك موقع إيباي أكثر من 170 مليون مستخدماً نشطاً على موقعه؟

نعم! بعضٌ منهم يبحثون عن الربح، ولكنّ الغالبيّة العُظمى منهم يهتمون بالشحن فعلاً. بعض العُملاء يتطلّعون إلى الحصول على خدمة عملاء أفضل، والبعض الآخر على استعداد لدفع مبالغ أكبر مقابل الحصول على معايير أعلى بالجودة. موقع إي باي هو عالمٌ كبيرٌ، وهنالك متّسعٌ للجميع.

لا يعني هذا الأمر أنَّ عليك أن تسعى لكسب الجميع؛ فلا يُمكنك الحصول على كل شيء. لا يُمكنك استمالة صائدي الصفقات، وهؤلاء الذين يحتاجون إلى الشحن السريع، إضافةً إلى أولئك الذين يبحثون عن أعلى جودة. عليك بتحديد هدفك، والسعي نحوه.

نصيحتي لك هي بالتركيز على ميزةٍ تُجاريّةٍ واحدةٍ، والتأكُّدِ من أنَّ زبائنك يعرفون ذلك. بالنسبة لنا، كانت خدمة العُملاء هي اختيارُنا. لقد كنّا نعملُ بكل جدٍّ للتأكُّدِ من سعادة عملائنا، حتّى وإن كان ذلك يعني فقدان المال على المدى القصير. لقد حصدنا الانتشار بالمُقابل، البيع على موقع ايباي سيكون أسهل  وتمكنّا من كسب الكثير من الزبائن. أوقات الشحن هي من أهم عوامل التسويق على الإنترنت.

عليك بالقصص الشخصيّة ما دام الأمر باستطاعتك. كثيراً ما أرى قُدامى المحاربين بالجيش، رجال العمليّات الخاصّة، وبائعي المُستلزمات الطبيّة يروون قصصهم. إن كان لديك قصّة شخصيّة مُمتعة؛ فلا تتردّد في روايتها… فدائماً ما يميل الناس إلى ما يطربهم.

 

الخرافة رقم (3) – لا يبحث موقع إيباي سوى عن الباعة الكبار والعلامات التجاريّة الشهيرة

في خطابه بالمؤتمر السنوي ال 20 لموقع إيباي، تحدّث الرئيس التنفيذي للشركة “ديفين وينغ” حول أهدافهم الحاليّة: التجّار الصغار ومتوسطو الحجم وما بتعلق في البيع على موقع ايباي!

يبدو هذا الأمر وكأنّه تحوُّلٌ مهمٌّ لهم. لقد حاولوا على مر السنين تقليد موقع أمازون، وجلب كبار التجّار والعلامات التُجاريّة الشهيرة. ولكن الآن، رأوا تعارض هذا الأمر مع روحهم وشعارهم المعروف “من الناس إلى الناس”، وليس الوضع الحالي “من العلامات التُجاريّة الشهيرة إلى الناس”. ولذلك؛ فقد تحوّلوا مرّة أخرى إلى البائعين الأساسيّين، التجّار الصغار، ومتوسطي الحجم… يمكنك سماع ذلك في كلماته.

الأفعال أبلغ من الكلمات. أنا شخصيّاً لا تسهل استمالتي بمجموعةٍ من الكلمات العذبة لأحد المديرين التنفيذيّين؛ إذ أنّ هذا الأمر هو ما يبرعون به. ولكن إيباي قام بالخطوة الأولى بالفعل، والتغييرات الأخيرة هي خطوة في الاتّجاه الصحيح نحو الشركات الصغيرة والمُتوسّطة.

صحيح أنَّ موقع إيباي أعطت المزيد والمزيد من القوّة للمُشترين؛ لزيادة التحويلات بشكلٍ عام. وهو أمرٌ عظيمٌ؛ إذ أنّه يجلب المزيد من المبيعات للجميع. ولكن بالنسبة لي، لا يزال الأمر شخصيّاً بشكلٍ كبير؛ فعندما أقوم بعمليّة الشراء، أتحقّق من البائع في المقام الأوّل، وأذهب إلى تقييمات العملاء عنه، وأطالع كل الآراء الإيجابيّة والسلبيّة عن.

على الجانب الآخر، عندما تقوم بعمليّة الشراء من علامة تجاريّة كبيرة وموثّقة على الموقع، لا تلتفت بشكل كبير إلى آراء وتقييمات العملاء؛ إذ أنّك تعرف أنّك ستحصل على خدمة مميّزة، وأنّك في أيدٍ أمينة. في المُستقبل، أعتقد أنَّ الأمر سيصبح أكثر اعتماداً على الشخصيّة والتقييمات مرّة أخرى؛ إذ أنَّ أمازون يهزمونهم الآن شر هزيمة نتيجةً لاستخدامهم نظام “مركز التسوُّق” للبيع، وهم يعرفون أنَّ عليهم أن يفعلوا شيئاً مُختلفاً للتغلُّبِ على ذلك. إنّها مجرَّدُ مسألة وقتٍ حتّى يكون هناك المزيدُ من الباعة الصغار على الموقع، والمزيد من متاجر العلامات التجاريّة الأقل شهرة.

 

الخُرافة رقم (4) – محرّك البحث كاسيني لا يُمكنه التعامل مع لغة ال HTML

لقد تمَّ إطلاق محرّك بحث إيباي الحلي (المُسمّى بكاسيني) في نهاية عام 2013. وقد كان هُناك الكثير من الشائعات حول ذلك مثل: أنّه لا يمكنه التعامل مع ال HTML أو الأوصاف الطويلة. ومن ثمَّ، فقد كنّا قلقين للغاية؛ إذ أنَّ أغلب مهووسي قوائم الوصف يعتمدون على لغة ال HTML في إنشاء قوالب الإدراج الخاصّة بهم. فقمنا بالتواصل مع موقع إيباي، وكان ردّهم أنَّ كل هذا الكلام محض هراء.

لطالما كان موقع إيباي على وعي بمثل هذه الشائعات، والمُناقشات بالمُنتديات. كاسيني هو مثل أي محرك بحثٍ آخر، يقرأ لغة ال HTML، وقد كان هذ الأمر ليعود بالضرر على موقع إيباي إن ثبت صحّة تلك الشائعات؛ فهي وظيفة رئيسيّة بالفعل. لقد كان من الممكن أن يضرّ هذا الأمر بمعدّلات التحويل الإجماليّة لموقع إيباي، ويؤثّر على العديد من البائعين الذين لم يسمعوا بهذه الأسطورة من قبل، دافعاً إياهم إلى إزالة كافّة نصوص ال HTML من قوائم الخاصّة وسط حالةٍ من الذعر والقلق.

لم نرى أبداً بياناتٍ ملموسة تُبيّن أنّه إذا كان لديك الكثير من ال HTML في القوائم الخاصّة بك، فسوف تسقط في نتائج البحث. وأفاد بعض الناس أنّهم عندما أزالوا كافّة ال HTML من قوائمهم تحسّنت مبيعاتهم بشكلٍ مُفاجئ، ولكنّنا لم نر أبداً أي بياناتٍ تدعمُ ذلك.

هُناك تفسيرات أكثر احتمالاً للأمر، فعلى سبيل المثال: ربّما كانت التصاميم سيّئة إلى حدٍ ما، فوجود قائمةٍ مُصمّمة لا يعني بالضرورة أن تكون جيّدة. لقد رأيت الكثير من الناس الذين يعمدون إلى إضافة طنٍّ من الصور، والنصوص، وعلامات التبويب، إلخ. النص العاديُّ أفضل بكثيرٍ من قائمةٍ سيّئة التصميم؛ إذ أنّها أكثر بساطةً وتركيزاً على الهدف. ولكن إذا كنّا نستخدم التصميم الجرافيكي بشكلٍ صحيح؛ فسوف يكون بالتأكيد أفضل من أي نصٍ عاديّ. وثمّة احتمالٌ آخر: أن يتمّ إعطاء القوائم دفعة على المدى القصير لاختبار أثر تغييراتها الجديدة على المُشترين.

ومع ذلك، أودُّ أن أوصي بشدّة بجعل قوائمك الخاصّة بك قصيرة ومُركّزة، وألّا تشتمل على الكثير من العناصر المُختلفة. ليس لأنَّ كاسيني لن يقرأها؛ بل لأنّها ثقيلةٌ على العين. عليك فقط بإعطاء المُشتري ما يحتاج إليه من معلوماتٍ لا أكثر ولا أقل. محرك البحث كاسيني عامل مهم جدا في البيع على موقع ايباي .

 

الخُرافة رقم (5) – قيود البيع على موقع إيباي تُجبرك على النمو بشكلٍ بطيء

يُمكنك على الأقلّ مضاعفة الحدود الخاصّة بك في كل شهر… هذا ليس بطيئاً على الإطلاق! إذ أنّك في غضون ستّة أشهرٍ فقط يُمكنك أن تمتلك حدود بيعٍ أعلى بثلاثين مرّة ممّا كنت عليه عندما بدأت. ومرّة أخرى، نحن دليلٌ حيٌّ على مدى إمكانيّة ذلك. لقد بدأنا في الأساس بلا شيءٍ سوى حساب على موقع إيباي فلسطيني ، الذي لديه في الواقع العديد من القيود أكثر من حسابات الولايات المُتّحدة أو المملكة المُتّحدة. لم يكن لدينا موقع إيباي محلّي في ذلك الوقت، وقد تطوّرنا بشكلٍ سريعٍ للغاية.

لقد وُضعت الحدود لتأسيس الثقة. إذ يحتاج موقع إيباي إلى رؤية مدى جدارتك كبائعٍ عليه. تخيّل معي هذا الأمر إن كان حساب إي باي الخاص بالباعة الجدد غير محدود: يمكنك وضع يخت للبيع على الموقع، ثمَّ الحصول على مبلغ خمسة ملايين دولار من وراء ذلك، والهرب بعيداً. إذا حدث أمرٌ كهذا؛ فلن تُعتبر إيباي بيئةً آمنةً للمُشترين، وسوف يتقلَّصُ السوق، وتنخفض مبيعات كافّة التجّار بالموقع.

للنمو بسرعةٍ؛ عليك العمل بجدٍّ لكسب رضا عملائك. فإذا كان العملاء سعداء؛ فسوف يكون موقع إيباي سعيدٌ أيضاً. وما دام إيباي سعيد؛ فسوف يؤدّي ذلك إلى رفع حدودك، النجاح في البيع على موقع ايباي وسوف تكون بدورك في قمّة السعادة، فيا لها من دائرةٍ سحريّة! لا تنس أنّك مؤهلٌ لطلب علاوةٍ في اليوم العشرين من كل شهر. ضع مُلاحظة في التقويم الخاص بك للاتّصال بدعم إي بال، وقل لهم شيئاً مثل: “مرحباً، أنا أعملُ بجدٍ، وأجعل الزبائن سعداء كما يمكنكم أن تروا؛ ولذلك فأنا أرغب منك بزيادة الحدود الخاصّة بي“. ليس لديك شيءٌ لتخسره.

 

الخُرافة رقم (6) – يُمكنك أن تقوم بتوفير كافّة الرسوم موقع ايباي عبر استخدام متجر الويب الخاصّ بك

أولاً وقبل كل شيء، أعتقد أن فتح المتجر الخاص بك هو الطريق الصحيح للمُضيِّ قُدُماً، ولكنّه استراتيجيّة طويلة الأمد.

لنفترض أنّك قمت بفتح المتجر الخاص بك. إنّك واحدٌ من مليار موقع بالخارج يعملون بلا زوّار. وإن قمت بعمل الأشياء بشكلٍ صحيح؛ فسوف يأخذ هذا الأمر منك ستّة أشهر على الأقل للحصول على عددٍ لائقٍ من الزوّار على موقعك. لا تحصل أغلب المواقع على عددٍ كبيرٍ من الزوّار، ولكن إن قمت ببدء قائمة إي باي ابتداءً من اليوم؛ فيمكنك توليد مبيعاتٍ في غضون ساعاتٍ أو أيّام. وهذا ما يدفعك إلى اختيار موقعٍ مثل إي باي للعمل عليه؛ نظراً لجهوده الكبيرة في مجال التسويق والسعي نحو جلب أكبر عدد من الزوّار.

عند فتح متجر الويب الخاصّ بك، فإنّك تملك نهجين للتسويق يُمكنك الاختيار من بينهما:

  1. التسويق المدفوع.

  2. التسويق غير المدفوع.

تُعادل رسوم إيباي ما تدفعه للحصول على تسويقٍ مدفوع، بما في ذلك كافّة أنواع الإعلانات الخاصّة بك. إذا كنت تفتتح متجرك الخاص، وترغب بالحصول على ربحٍ على الفور؛ فانتقل إلى ” Google AdWords”، وستدفع لك جوجل مقابل كل زائر إلى متجرك.

ولكنّك لا تدفع إلى إيباي للحصول على زوّار، بل إنّك تدفع إليهم رسوم القيمة النهائيّة عندما يقوم أحدٌ ما بشراء العناصر الخاصّة بك. هذا الأمر رائع إن قمت بمقارنته مع جوجل؛ فإذا جلب لك ” Google AdWords” مليون زائر، ولم يقم أحدٌ بشراء شيءٍ؛ فستدفع لهم مبلغاً ضخماً من المال دون الحصول على عائدٍ على الاستثمار الخاصّ بك.

نعم… لديك رسوم إدراج على موقع إيباي، ولكن في رأيي فهي لا تُذكر مقارنةً مع ما تدفعه بقنواتٍ أخرى. تتكلّف إعلانات جوجل PPC ما بين دولار واحد إلى دولارين (أو ما يُعادله بالعُملة المحليّة) على كل نقرة –وأحياناً أكثر من ذلك بكثير-فقط للحصول على عددٍ أكبر من العيون على موقعك وهذه هي احدى الحسنات عند البيع على موقع ايباي .

 

الخُرافة رقم (7) – من المُستحيل التنافُس مع الباعة الصينيّين على موقع إي باي

ليس كل الباعة الصينيّين على موقع إيباي متشابهين، ولكنّهم أصبحوا يمتلكون سمعةً الآن حول مدى سوء خدمة العملاء الخاصّة بهم، سوء جودة مُنتجاتهم، بطء عمليّة الشحن الخاصّة بهم، وهلم جرّاً. الشيء الوحيد الجيّد الذي يبرعون به هو إعطاء العملاء أسعاراً مخفّضة على المُنتجات الخاصّة بهم. والسعر ليس دائماً هو العامل الأكثر حسماً بين المتسوقين على الإنترنت. لقد قمنا ببيع منتجاتنا بأسعار أعلى ب 20-30% من المنافسين الصينيّين المُباشرين لنا؛ رغم أنّهم يبيعون نفس المُنتجات الخاصّة بنا.

نحن أفضل منهم بكثيرٍ في خدمة العُملاء… في التواصل… في فهم العملاء الغربيين على نحوٍ أفضل… في تحمّل المسئوليّة عن كل شيء، سواءً كان هذا الأمر خطأنا أم لا. وهذه الأمور ليست شائعة جدّاً في ثقافة الأعمال الصينيّة.

ولكن هناك مشكلة حقيقيّة مع الباعة الصينيّين تهيمن على نتائج البحث. هناك باعة صينيّون مع عشرات –وحتّى مئات-حسابات الإيباي، وهم يفعلون ما بوسعهم للسيطرة على نتائج البحث. فعلى سبيل المثال: يضمنون أن بعض قوائمهم تحتوي على أعلى الأسعار، والبعض الآخر يحتوي على أقلّها، بحيث أنّه إذا قمت باستخدام أيٍ من المرشّحات فسوف ترى قوائمهم أوّلاً. سوف يعمل إي بال على محاربة هذه الظاهرة، تماماً كما فعل مع سياسة القائمة المُتكرّرة. هذا الأمر على قائمة أولويّات إي باي، وسوف يستمرّون بالقيام بذلك.

وفي الوقت المُناسب، عند النظر لما هو أبعد من إي باي، ستجد أن الصين تهيمن على العالم. استغرق الأمر حوالي عامين كاملين من منافسينا الصينيّين لفهم أسباب بيعنا أكثر منهم. وفد أدركوا أن القوائم لدينا أكثر مهنيّة، ضماناتنا أطول مدّة، وخدماتنا أفضل بعد البيع، ثمّ بدأوا بالعمل على هذه الأشياء، وقد تحسنوا بالفعل. ولكنّنا لم نستسلم، وواصلنا مُحاربتهم، وقد كان الأمر رائعاً؛ إذ أنّنا كنّا نفوز بالنهاية.

هُناك الكثير من إمكانيّات لبيع منتجاتك إلى الصينيّين أيضاً. فكلّما ازدادوا تطوّراً، كلّما ازداد معدّل الدخل الخاصّ بهم. لديهم حقّاً قوّة شراء مرعبة، وهم مهووسون بالعلامات التجاريّة الشهيرة. ولكن الطريق إلى الصين ما زال غير مُعبدٍ، والأمر متروك إلى الرؤوس الكبيرة لتمهيده مثل: أمازون، إي باي، باي بال وغيرهم. وإذا نظرنا إلى البائع الغربي، فسنجد أنَّ عمليّة البيع إلى الصين تعدُّ كابوساً مخيفاً بالنسبة له؛ إذ أن الأمر غايةٌ في الصعوبة والتعقيد لتعلُّم ثقافة الأعمال الخاصّة بهم، والقيام بكافّة الإجراءات على النحو الصحيح. كما يُعدُّ الاستيراد من الصين أمراً صعباً أيضاً؛ إذ أن لديهم جمارك قاسية حقّاً.

ولكنّها مسألة وقتٍ لا أكثر. يشتري الصينيّون مثل المجانين، وسوف يتمكّن شخصٌ ما –عاجلاً أو آجلاً-من معرفة كيفيّة جعل الصين أرضاً خصبة للباعة الصغر.

 

الخُرافة رقم (8) – يُعطي موقع إيباي الكثير من السُلطة إلى المُشترين

يُمكنك أن تشتكي حول مدى قسوة موقع إيباي كما تشاء، ولكن عليك بالتفكير بما يُبيحونه لك. يُمكن لتجارٍ مجهولي الهويّة من تايلاند أن يقوموا بمعاملاتٍ آمنةٍ مع عملاء بأستراليا على سبيل المثال. القوّة والحماية التي يوّفرها إي باي ضخمة للغاية، وما يبدو قاسياً بالنسبة لك، ليس لهو هدفٌ سوى جعل الحياة أكثر سهولة على المُشترين. فكلّما كان السوق بيئةً آمنةً للمشترين، كلّما ازدادت المبيعات بشكلٍ عام.

ولذلك، كلّما خسرت نزاعاً وكنت غاضباً، فكّر بالأمر على أنّه ضريبةٌ لمُمارسة الأعمال التُجاريّة على الإنترنت. شخصيّاً، لن أذهب للشراء من موقع إيباي لو لم تكن القواعد في صالح المُشترين. يجب أن أكون متأكّداً من أنَّ لدي السُلطة (التقييم السلبي، نزاعات الباي بال، وما إلى ذلك) لاسترداد حقوقي؛ وهو ما سيمنحني الثقة للشراء.

أحياناً ما يتم إساءة استخدام تلك السلطة بطبيعة الحال، ولكنّي أتّفق تماماً مع شعار إيباي “الناس طيّبون”. الغالبيّة العُظمى من الناس أشخاصٌ جيّدون، والأقليّة منهم هم مجرّد ضريبةٍ لمُمارسة أعمالك التُجاريّة على الإنترنت، وينبغي عليك أن تُحدّد ما إن كان عملك مربحاً أم لا.

عندما كنّا نقوم بعمليّات البيع على موقع ايباي في بداية الأمر، قمنا بأخذ كل تجربة شراء من أحد المشترين السيئين بكثيرٍ من الحزن والأسى. لقد كان الأمر محبطاً عندما تعمل بكل جدٍ لجعل زبونك سعيد، ثمَّ تحصل في نهاية المطاف على نزاع أو ردود فعلٍ سلبيّةٍ من المُشترين؛ وهو ما يُعدّ ابتزازاً بالأساس. هذه الحالات محبطة بحق، ولكن عليك أن تأخذ عدّة خُطوات إلى الوراء، وتنظر إلى الصورة بأكملها.

هذه هو واقع مُمارسة الأعمال التُجاريّة على الإنترنت. الناس لا يعرفونك، وأنت لا تعرفهم. ما الذي سيجعلُ أشخاص من إيطاليا يقومون بشراء المُنتج الخاصّ بك من المملكة المُتّحدة رغم أنّهم لم يروك أبداً، بل إنّهم لم يتحدّثوا إليك من قبل؟ ببساطة، لأنّهم يعرفون أنّ لديهم السُلطة، وهذا ما يؤدّي إلى دوران عجلة العمل.

عليك أن تتذكّر باستمرارٍ أنّ الغالبيّة العُظمى من المُشترين هم أشخاصٌ طيّبون، فلا تقم بأخذ التجارب السيئة الخاصّة بك على محملٍ شخصي.  كل ما يُمكنك القيام به حيال ذلك هو العمل بجدٍ، بذل قصارى جهدك، والنظر إلى الأمر على أنّه ضريبةٌ لمُمارسة العمل التُجاري.

 

الخُرافة رقم (9) – موقع إيباي أصبح أضعف دون وجود موقع باي بال

يعتقد بعض الناس أن موقع إيباي أضعف بكثيرٍ عقب انفصاله عن باي بال. لقد نظروا إلى الأمر على أنّ إيباي هو من خسر باي بال وليس العكس. وعندما تحدّثتُ إلى أشخاصٍ من كلتا الشركتين، وجدت أنّهم أكثر عادةً وارتياحاً بقرار الانفصال؛ إذ أنّه سوف يفتح آفاقاً جديدة لكلا الطرفين.

على سبيل المثال: يُمكن أن تتواجد خيارات جديدة لإي باي حول كيفيّة قبول المدفوعات. هناك بعض اللاعبين المُميّزين بالخارج مثل: Klarna، الذين يملكون بعض خدمات الشراء المميّزة على الإنترنت، كأن تقوم بشراء شيءٍ على الإنترنت، ولا تقوم بدفع ثمنه حتّى تحصل عليه. يحصل الباعة على أموالهم على الفور، وتأخذ Klarna كافّة المخاطر على عاتقها. أعتقد أنّ هذا الأمر سوف يكون مُناسباً لغاية لكل من بيعمل في البيع على موقع ايباي ؛ إذ أنّه سوف يُزيل واحداً من الحواجز الأخيرة للشراء عبر الإنترنت.

بعد موقع إيباي عن باي بال سوف يفتحُ له آفاقاً جديدة للقيام بشراكةٍ جديدةٍ مع شركات مُبتكرة مثل Klarna، وهو ما يُمكن أن تكون جيّداً بما فيه الكفاية بالنسبة لهم.

 

تواصلوا معنا لربح المال عبر البيع على موقع ايباي

أتمنى لكم النجاح…

رضا عازم

kamboost academy أكاديمية كامبوست لتعليم مجال التجارة الالكترونية