fbpx
Kamboost

مقالات ونصائح

ايجابيات وسلبيات البيع على ساحات التداول والبيع على موقع مستقل وما الفرق بينهم

رضا عازم

حسب احصائيات موقع ايباي 50% من التجار في الموقع هم اصحاب شركات صغيرة او متوسطة ويعتمدون على الانترنت كمصدر دخل رئيسي لهم.

هذه الشركات التي أدركت امكانيات المبيعات المذهلة عبر الإنترنت وأنشأت متاجر بيع عبر الإنترنت، وتعمل إما كموقع مستقل أو على ساحات التداول مثل ايباي او امازون.

احدى اكثر الاسئلة التي يسألونها الطلاب (هل الافضل البيع في موقع مستقل ام البيع في ساحات التداول؟)

و كما هو الحال مع أشياء كثيرة في الحياة، الجواب هنا ليس قاطعا.ساطلعكم على  بعض مزايا وعيوب ساحات التداول أمام موقع مستقل، وهذه المعلومات ستساعدك في اتخاذ القرار الانسب لك

ساطلعكم على الفرق بين البيع في ساحات التداول والبيع في موقع مستقل

 اضغطوا على الرابط لمشاهدة الفيديو الكامل للمقال

ميزات ساحات التدوال

اولا- التكلفة

مواقع مثل ايباي امازون او ايتسي تعتبر مجمعات تجارية افتراضية يوجد بها ملايين المشتريين  و يمكنك بدء البيع بها حالا دون أي تكلفة على عكس المواقع المستقلة التي تتطلب استثمار اولي كبير نسبيا.

ثانيا- توفير عدة خدمات مساعدة للتجار

توفر ساحات التداول خدمات تكنولوجية كاملة ونظام دعم يسمح للتجار بإنشاء وإدارة المتجر دون استثمار المال. مثل إدارة المنتجات او مراسلة الزبائن واخرى . ام في المواقع المستقلة  هذه الخدمات ستكلفنا المال، وتتطلب أيضا المعرفة المتقدمة من أجل استخدامها بحكمة.

ثالثا -الانكشاف

يوجد في ساحات التداول ملايين المشتريين يدخلون يوميا للمواقع لشراء المنتجات مما يساعد التجار بيع منتجاتهم بسرعة وبسهولة وامكانية بناء قائمة زبائن و يشترون من المتجر كل اسبوع او كل شهر على عكس المواقع المستقلة التي يجب استثمار المال لاعلان الموقع والمنتجات من خلال اعلانات ممولة .

 

رابعا -الشعور بمتعة التسوق

الكثير من الزبائن يفضلون الشراء من ساحات التداول وتميل إلى شراء أكثر منتجات لأنه يوجد نوع من متعة التسوق التي يشعرون بها  مثل شراء هدايا او منتجات غير موجودة في بلادهم وبالتالي فتح متجر في ساحة التدوال قد يجذب نوع محدد جدا من الزبائن الذين يفضلون التسوق الخاص بهم في مكان الذي يوفر كل شيء .

خامسا-انكشاف عالمي

في السابق جميع مبيعات مواقع ايباي وامازون كانوا داخل امريكا واليوم توسعوا الى عشرات مئات الدول الاخرى يوجد الامكانية لملائمة منتجاتنا لدول معينة بلغة معينة مما يعطي لنا الفرصة للتعامل مع عدة دول في العالم.

 

اما بالنسبة لميزات المواقع المستقلة

اولا- لا أحد يقسمنا الأرباح.

ساحات التداول مثل إيباي والأمازون تعطينا أدوات ومكان لتخزين متجرنا، ولكن لكل صفقة ستحصل ستأخذ حصة من الأرباح في شكل رسوم مختلفة مثل رسوم اعلان صفحة المبيعات او رسوم الصفقات . هذا الجانب غير موجود في الموقع  المستقل.

ثانيا- حرية التصميم

بنية ساحات التداول هي بنية ثابتة وفي المواقع المستقلة يوجد لديك الحرية التامة لتصميم الموقع كما تراه مناسب

ثالثا- العمل بحرية

في ساحات التداول مثل إيباي والأمازون على التجار الانضباط لشروط استخدام الموقع اما في المواقع المستقلة يمكن العمل بحرية دون أي مراقبة او انضباط لاي قانون.

 

إذا أي من الطريقتين ملائمة لك ؟ كل ذالك متعلق في المنتج الذي تريد بيعه وميزانيتك إذا كنت تريد أن تبدأ بسرعة وبسهولة، ساحات التداول مثالية بالنسبة لك، ثم يمكنك التوسع إلى موقع مستقل خاص بك

رضا عازم مؤسس موقع كامبوست

kamboost academy أكاديمية كامبوست لتعليم مجال التجارة الالكترونية