fbpx
Kamboost

مقالات ونصائح

التنافس على القمة: الوصول لإنجازات أوليمبية في مجال التجارة الإلكترونية eBay

رضا عازم

النجاح في مجال مجال التجارة الإلكترونية eBay

لقد شارك 10500 رياضي من 207 دول في دورة الألعاب الأوليمبية التي أقيمت في ريو في عام 2016. وشاهد الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم- على التلفاز- الرياضيين وهم يبذلون جهودًا استثنائية لخلق حدود جديدة للإمكانيات البشرية، والفوز بالميداليات الذهبية.

 التجارة الإلكترونية eBay

عند الجلوس على الأريكة في المنزل، ورؤية العداء الجامايكي يُوسَين بُولت- عداء الـ 100 متر- وهو يبذل طاقة تفوق طاقة البشر، عليكم التفكير أن حياته ليست أكثر اختلافًا من حياتكم، وأنا الآن أعني رجال الأعمال والمبادرين في التجارة الإلكترونية الذين يقضون تقريبًا كل يومهم أمام شاشة الحاسوب.

ففي الواقع، إذا كان لنا أن نتوقف ونفكر للحظة واحدة، فحياة رياضيٍّ لا تختلف كثيرًا عن حياة رجال الأعمال والمبادرين في التجارة الإلكترونية، حيث يوجد تشابه بين التحديات في كلا المجالين، مثل: القدرة التنافسية، العمل الجماعي، المثابرة، العقبات التي تظهر على طول الطريق.

ويمكننا الإشارة إلى ما هو أبعد من ذلك، فهناك عوامل من دورة الألعاب الأوليمبية، يجب على كل مبادر في التجارة الإلكترونية أن يتعلم منها، مثل:

توقع ما هو غير متوقع في مجال التجارة الإلكترونية eBay

يمارس الرياضيون رياضاتهم في عزلة عن العالم، ومع اقتراب يوم المنافسة وزيادة الضغوط يتأثر أدائهم. هذه الآثار هي جزء من مجموعة معقدة من المتغيرات التي تؤثر على النتيجة النهائية.

في دورة الألعاب الأوليمبية في ريو عام 2016، تفشى مرض استوائي في البرازيل، وعلمنا جميعًا فضيحة المخدرات للمنتخب الروسي، وهذان ليسا سوى اثنين من أبرز الأمثلة على تلك المتغيرات.

ونحن كأصحاب أعمال يجب أن نتذكر أنه سوف تكون هناك دائمًا عوامل خارجة عن سيطرتنا لديها القدرة على التأثير على أداء عملنا. بالطبع لا يمكننا التنبؤ بالمستقبل، ولكن يمكننا أن نخطط للمستقبل، لمحاكاة السيناريوهات المحتمَلة التي قد تؤثر سلبًا على عملنا، ونسأل أنفسنا مسبقًا، مما سيعطينا استجابة معقولة وحكيمة لما قد يحدث.

ومن الأمثلة على تلك الاحتمالات: حدوث تأخير أو خطأ في البضائع المرسلة من المورِّد، أو مشاكل غير متوقعة لتحميل المنتجات لحسابنا في شتى المواقع التي نبيع فيها، أو تعليق سلبي غير عادل من الزبون في ذروة مبيعات موسم العطلات، أو إغلاق أو تجميد حساب، وأمثلة أخرى.

نحن- كرجال أعمال وأصحاب أعمال- بحاجة لتطوير قوة عقلية معينة، مماثلة لتلك التي يمتلكها كل فرد من الرياضيين الأولمبيين، وتطوير إمكانياتنا للاستجابة بشكل جيد لواقع الظروف المتغيرة والتحديات الجديدة التي تأتي.

الوصول للقمة في الوقت المناسب

وبالحديث عن واقع التأثيرات الخارجية غير المتوقعة، يجب أن يحافظ الرياضي الأوليمبي على تركيزه خلال الفترة الأكثر أهمية للألعاب، فيبني نفسه يومًا بعد يوم لسنوات طويلة للوصول إلى أفضل استعداد في الوقت المناسب، فيهتم بالتدريبات كالسباحة، السباق أو القفز، وهي أنشطة يمكن أن تستمر فقط لفترة قصيرة إلا أن تأثيرها المستقبلي يكون كبيرًا.

حتى في أعمالنا في مجال التجارة الإلكترونية eBay، من المهم جدًّا أن تظهر الاحترافية في أوقات معينة على مدار العام. وخارج هذه الفترات الحرجة، يجب أن تكرس جهدًا كبيرًا لتحسين مصلحتك، وتبسيط عملية الإنتاج والشحن، وعلى وجه الخصوص إنشاء بنية تحتية ممتازة للتواصل بين جميع الأطراف المشاركة في عملك. كل هذا يضمن الحصول على لحظة نجاح وتميُّز حقيقية في حالة من الأداء الأمثل.

استخدام التكنولوجيا الحديثة في فريقك

في عام 2016، لعبت التكنولوجيا دورًا أساسيًّا في تطوير وإنجازات الرياضيين، فقد شهدنا استخدام التكنولوجيا في معالجة البيانات، وتمكين المدربين من الدراسة المعمَّقة لأداء فِرَقِهم، وتحليل أداء المنافسين.

وكرجل أعمال عليك أن تكون دائم الاحتكاك بالتطورات التكنولوجية والتعامل معها، فهي التي ستساعدك في مجال التجارة الإلكترونية eBay من خلال العديد من الابتكارات المتعددة والجديدة.

لقد أثبت علماء الأحياء والمؤرخون في العديد من الدراسات أن الشعوب التي عاشت لفترة طويلة على الأرض هي الشعوب التي تأقلمت بشكل جيد مع التغيرات التي حدثت من حولها. فلا يستطيع الجميع ببساطة أن يتكيَّف, وليس بالضرورة أن يكون الأقوى لكي يتأقلم.

إن مجال التجارة الإلكترونية eBay يعدُّ من أكثر المجالات تغيُّرًا وتطورًا في العالم، وعلينا تجربة هذه التغييرات دون قلق، وإذا لم ترغب في ذلك، فيمكنك أن تعود بنفسك إلى العهد الحجري.

وكما هو الحال عند الرياضيين، يعتبر النجاح بالنسبة لنا نحن التجار أمرًا مهمًّا ، ولا يأتي النجاح نتيجة الحظ الجيد، بل يأتي مع التخطيط الصحيح والجهد المتواصل، فهناك دائمًا حاجة لبناء أساسات متينة، وإدارة مشروعاتنا بشكل تدريجي وثابت.

قد يقودك المنتج الممتاز إلى القمة، ولكن بدون التخطيط والاستثمار والتسويق بشكل صحيح لمنتجك، لن تستمر على القمة ولن تلاقيَ إلا خيبة الأمل.

ليس المهم فقط الوصول للقمة، فالأهم هو الحفاظ على أنفسنا دائمًا فوق القمة

أتمنى لكم إنجازات أوليمبية في مجال التجارة الإلكترونية eBay

تواصلوا معنا لتطوير مهاراتكم في مجال التجارة الالكترونية

 

رضا عازم

kamboost academy أكاديمية كامبوست لتعليم مجال التجارة الالكترونية